هذا هو موعد عودة المياه في بيروت وجبل لبنان

أشار مدير مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جان جبران في حديث إذاعي إلى أن المياه لن تصل بسهولة إلى المنازل بل يجب تشغيل المضخات لمدة 12 ساعة لتصل إلى الجميع وفي حال لم تنقطع الكهرباء طيلة النهار فيمكن تحقيق هذا الأمر مساء اليوم.

وأضاف: "المحطات الأساسية لا يمكن تشغيلها عبر الطاقة الشمسية على غرار محطة الضبية، والعطل الذي طرأ ليس من مسؤولية مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، وحصل حريق في معمل الكهرباء في الذوق وهو الذي يمدنا بالكهرباء لضخ المياه لبيروت وجبل لبنان لذلك لم نعد نستطيع الضخ لأنه ليس لدينا مولدات في محطة الضبية".
وقال: "في موسم الشحّ نقوم بتشغيل آبار بديلة وهذا الأمر يحتاج مازوت من أجل تشغيل مولّدات لضخ المياه منها"،مشدداً على أن المياه لها قيمة ويجب ترشيد استخدامها في المنازل، لأن إدارة المياه من خلال صيانة البنى التحتية باتت مُكلفة.

وتابع: "مياه المؤسسات العامة صالحة للاستعمال لأنها تخضع للمراقبة ولكن مياه الآبار غير الشرعية والملوثة يجب اتخاذ قرار من المعنيين بإقفالها".

بدوره، أشار عضو تكتّل "الجمهوريّة القويّة" النّائب غسان حاصباني، إلى أنّ "الضخّ بدأ في محطّة مياه الذوق ليل أمس، لتعود المياه اليوم إلى بيروت وبعض مناطق المتن، بعد المتابعة مع مؤسسة "كهرباء لبنان" لإعادة التيار الكهربائي إلى المحطّة"، متوجّهًا بالشّكر إلى "كلّ من عمل على الحلول في مؤسّسات الكهرباء والمياه".